بيان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الحسيمة في : 11 أبريل 2009
شارع وادي المخازن رقم 27
ـ فرع الحسيمة ـ
بيـــــــــــــــــــــــــان
رجل من قوات العنيكري يقطع أذن مواطن
تعرض المواطن سعيد الوالي الساكن بدوار تمليزين جماعة سيدي بوزينب إقليم الحسيمة ، لاعتداء شنيع على يد عنصر ينتمي للقوات المساعدة الذي يزاول مهامه بقيادة بني عمارت ، والذي باغت الضحية ذاك الصباح مطالبا إياه بدفع مبلغ مالي دون أي مبرر يذكر ، حسب ما تفيده شكاية الضحية التي أودعها مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الحسيمة ، وحينما رفض الخضوع لهذا الابتزاز ، تضيف ذات الشكاية ، هوى عليه على رأسه فأرداه أرضا وبدأ في إطلاق العنان لعنفه السادي الذي عبر عنه بسحبه لمدية وشرع في قطع أذن الضحية حتى أغمي عنه ... أمام أنظار المتسوقين الذين استنكروا هذه الفعلة التي لا يمكن أن تصدرسوى عن رجل مريض لامكان له ضمن مسؤوليات حماية أمن المواطنين . وقد نقل الضحية على إثر ذلك إلى المركز الصحي بالبلدة وبعدها إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالحسيمة حيث منحت له شهادة طبية مؤقتة تثبت مدة عجزه في 45 يوما .
وفي استعراض مكتب الفرع لهذه السابقة الخطيرة في مجال الهجوم على حقوق الناس حد بتر أعضاء جسمهم وتهديد حياتهم ، قرر مراسلة الوكيل العام قصد التدخل وفتح تحقيق في النازلة بتفعيل المسطرة القضائية قصد إنصاف الضحية ، كما أصدر مكتب الفرع بيانا في الموضوع يسجل فيه :
Ø استنكاره الشديد لما ، تضمنته الشكاية من بشاعة الاعتداء الذي تعرض له هذا المواطن على يد عنصر القوات المساعدة.
Ø احتجاجه على ما يتعرض له باقي المواطنين بمثل هذه المناطق النائية من هجوم يومي يستهمدف حياتهم وممتلكاتهم من قبل عناصر يفترض فيهم حماية امن هؤلاء والدفاع عن مصالحهم .
Ø مطالبتنا الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي تؤكدها أكثر من شكاية مودعة لدى مكتب الفرع .
Ø مطالبتنا بتفعيل المسطرة القضائية بما يعيد الاعتبار لهذا المواطن ويحفظ حقه في العيش الآمن بعيدا عن مثل هذه الكوابيس المادية والمعنوية التي أضحت تقض مضاجع المواطنين والتي غالبا ما يكون أبطالها بعض المتسلطين ومستغلي النفوذ .
Ø دعوتنا السلطات المعنية إلى تحمل مسؤولياتها إزاء مثل هذه الاعتداءات التي تستهدف حقوق المواطنين والاعتداء على حرماتهم دون رادع ، بما يدحض التغني بشعارات المواطنة ودولة الحق والقانون .عن مكتب الفرع